شات بوت مهارات الحياة

الشات بوت (Chatbot) هو برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه محاكاة محادثة أو دردشة مع مستخدم بلغة طبيعية ويمكن القول بأنه محادثة نصية بين روبوت مبرمج ومستخدم بشري مثلنا. نجد له استخدامات بدأت في الانتشار بكثرة في تطبيقات المراسلة ومواقع الويب خصوصا التجارية. الشات بوت مفيد جدا في تقديم الدعم وتقييم تجربة العميل والرد كذلك على الاستفسارات والتفاعل عموما وفق ردات فعل محددة، وقلما يستخدم في مهارات التفكير فوق المعرفية. يستفيد منه مقدموه في تسهيل طرق وصول المستخدم للخدمات ورفع كفاءة أداء خدمة العملاء وتقليل وقت الاستجابة والوصول إلى رضا العميل وأتمتة العمليات وتسريع تنفيذها وتوفير جهود موظفي الموار البشرية ومنح مقدميه صورة أفضل في التواصل والعلاقة مع العملاء بل والتفوق على المنافسين.

كيف يعمل الشات بوت؟

يتم إعداده وبرمجته مسبقا للسير وفق مجموعة من الخطوات المتسلسلة لتحقيق استفسارات المستخدم بشكل آني ويكون من خلال ثلاثة مراحل. المرحلة الأولى يستقبل فيها البرنامج جميع المعطيات والمدخلات التي يحتاجها من المستخدم وغالبا ما يكون ذلك عند بداية الحديث المباشر ثم ينتقل في المرحلة التالية وهي تحليل المعطيات واتخاذ بعض القرارات باستخدام الذكاء الاصطناعي. هذه المرحلة تعد الحلقة الأهم والأكثر تأثيرا ضمن حلقات سير العمليات ويحتاج فيها الشات بوت إلى اختيار النموذج الأقرب والأفضل للإجابة على معطيات واحتياجات العميل وكلما كان التحليل صحيحا كانت النتائج دقيقة وذات جدوى. أما المرحلة الأخيرة فيتم فيها تقديم الإجابة وتكون إما مخصصة وفريدة للمستخدم أو عبارة عن إجابة تعرض من قواعد بيانات مخزنة مسبقا من خلال رحلة تعلمه مع مستخدمين آخرين في حال تكرار نفس الاستفسار. قد يلجأ الشات بوت لسؤال المستخدم عن أسئلة إضافية والبدء بدورة جديدة لآلية عمله في حال لم يتوصل لنتيجة مرضية كما يمكنه تقديم مجموعة من المصادر الإثرائية في قوالب وسائط متعددة.

الشات بوت يسهل طرق وصول المستخدم للخدمات ويرفع كفاءة أداء خدمة العملاء والوصول إلى رضاهم ويقلل وقت الاستجابة

زادت استخداماته وتوسعت حتى رأينا شات بوت لحالة الطقس وآخر للأخبار وآخر للمشاكل الصحية وغيرها إلا أن استخداماته في خدمة المجتمع وتعزيز القيم ودعم المهارات الحياتية ما زالت ضئيلة جدا. لماذا لا نرى: شات بوت يساعدك على اختيار الكتاب المناسب لك ويجيبك عن استفساراتك حوله وعن أماكن توفره ورأي القراء عنه؟

لماذا لا نرى: شات بوت يساعد الطالب على حفظ القرآن ويقدم له نصائح تحفيزية وخطة للحفظ؟ شات بوت يقدم خدمات لدعم الاستقرار الأسري والتعرف على أنماط الشخصية داخل العائلة؟ شات بوت يساعد على اكتساب عادات إيجابية وتغيير نمط الحياة للأفضل؟ الأفكار كثيرة ولعلنا نجدها واقعا قريبا بإذن الله

خالد علي المرحبي، مهتم بالتقنية والابتكار وصناعة الأفكار. أتعلم كل يوم، وأحاول أن أجيب على سؤال: كيف نعيش حياة أفضل؟ يسرني أنك وصلت إلى مدونتي الشخصية، وأرحب بالتواصل معي في أي وقت.

‎مؤخرة الموقع